Gemini AI | ظهور الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي نموذج جيميني

Gemini AI
شات جوجل جيميني الذكاء الاصطناعي

أصدرت جوجل نموذجًا جديدًا من أحدث إصداراتها من الذكاء الاصطناعي، جيميني Gemini، وتقول مصادر الشركة إنها تفوقت على GPT-3.5 (الإصدار المجاني من ChatGPT) في اختبارات واسعة النطاق.

وفقًا لتقارير الأداء، يتجاوز برنامج “جيميني الترا Gemini Ultra” أحدث النتائج الحالية في 30 من أصل 32 معيارًا أكاديميًا مستخدمًا على نطاق واسع في أبحاث وتطوير نماذج اللغات الكبيرة (Large Language Model LLM).

شات جي بي تي

تم اتهام جوجل بالتخلف عن “شات جي بي تي ChatGPT” الخاص بشركة OpenAI، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه الأكثر شعبية وقوة في مجال الذكاء الاصطناعي.

تقول جوجل إن جيميني تم تدريبه ليكون متعدد الوسائط، مما يعني أنه يمكنه معالجة أنواع مختلفة من الوسائط مثل النصوص والصور والفيديو والصوت.

تفيد تقارير Insider أيضًا أن “جيميني الترا”، بنتيجة 90.0%، فإنه النموذج الأول الذي يتفوق على الخبراء البشريين في MMLU (فهم اللغة متعدد المهام الضخم Massive Multitask Language Understanding).

المعرفة العالمية

والذي يستخدم مزيجًا من 57 موضوعًا مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب، في اختبار كل من المعرفة العالمية وقدرات حل المشكلات. ويأتي الذكاء الاصطناعي المعتمد على جوجل في ثلاثة أحجام أو مراحل إلى منصة جيميني:

  1. الترا وهو النموذج الرئيسي
  2. برو Pro
  3. نانو Nano (المصمم للأجهزة المحمولة)

برنامج Vertex AI

وفقًا لتقارير موقع TechCrunch، تقول الشركة إنها ستجعل جيميني برو متاحًا لعملاء المؤسسات من خلال برنامج Vertex AI الخاص بها، وللمطورين في AI Studio. وتشير التقارير إلى أنه يمكن أيضًا الوصول إلى الإصدار برو عبر “بارد Bard”، روبوت الدردشة الآلي الخاص بالشركة.

يقول إيلي كولينز، نائب رئيس المنتج في قسم “ديب مايند DeepMind” (قسم جوجل المكلف ببناء منصة الذكاء الاصطناعي)، لموقع TechCrunch أن “جيميني الترا” يمكنه فهم المعلومات “الدقيقة” في النصوص والصور والصوت وأوامر البرمجيات.

قال كولينز في أن جزءًا من البيانات المستخدمة لتطوير التطبيق كان من مصادر الإنترنت العامة، ومع ذلك، لم تتناول الشركة بشكل مباشر مصادر تدريب الذكاء الاصطناعي.

المنتج الفكري

بغض النظر عن إنجازات الأداء لتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل جيميني و شات جي بي تي وغيرها، فماذا عن المواد الخام المطلوبة لجعل هذه المنصات قوية؟ نحن لا نتحدث عن الطاقة أو الأجهزة أو الرقائق.

يتم تدريب هذه التطبيقات ومنصات الذكاء الاصطناعي الأخرى على أعمال الملايين من المؤلفين والفنانين والمخترعين والمعلمين. يتم في الوقت الحالي مقاضاة كل من شركات مايكروسوفت وGitHub وOpenAI وStability AI من قبل منشئي المحتوى، في دعاوى قضائية تزعم الاستخدام غير المشروع للإنتاج الفكري للآخرين.

مؤلفون مشهورون، مثل جون جريشام (The Firm) وجورج آر آر مارتن (Game of Thrones) هم من بين مجموعة مكونة من 17 كاتبًا يقاضون Open AI بتهمة “السرقة المنهجية على نطاق واسع” لانتاجهم الفني من الكتب التي قاموا بتأليفها، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

المصدر: Egypt14

Post a Comment

2 Comments