Banana | الحماية من التهاب المفاصل احرص على تناول الموز يوميا

the banana
الموز

قال موقع "ويل آند غود" إن تناول الموز بشكل يومي قد يكون في الواقع أحد أبسط الحيل الغذائية المتاحة في كل مكان لتقوية عظامك والعيش طويلا.

لماذا تناول الموز يوميا قد يساعد على العيش طويلا؟ هناك أسباب وعوامل يساعد على جعل الانسان يعيش بصحة جيدة مع تناول الموز.

الفلافونويد

تناول كميات أكبر من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يعزز صحتك بشكل فعال. وفي هذا الحديث، يقول موقع "ويل آند غود" إن "الموز مليء بالفلافونويد، وهو نوع محدد من مضادات الأكسدة، الذي يقدم فوائد مضادة للالتهابات لتعزيز الشيخوخة الصحية".

وأضاف: "إن منع الالتهاب المزمن أمر مهم لأنه يرتبط ببعض الأمراض بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الزهايمر وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني".

الألياف

الموز يحتوي على نحو 3.5 غرامات من إجمالي الألياف الغذائية. الحصة اليومية الموصى بها تتراوح بين 21 إلى 38 غراما. وأوضح المصدر أن "الألياف القابلة للذوبان المتوفرة في الموز تعزز صحة القلب من خلال المساعدة على خفض مستويات الكولسترول".

وتابع: "يساعد هذا النوع من الألياف أيضا على توازن نسبة السكر في الدم ويمكن أن يساهم في إدارة أو الوقاية من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وهو كما تشتهر الألياف بقدرتها على تعزيز انتظام الجهاز الهضمي وتغذية الأمعاء".

النشا المقاوم

الموز الأخضر غير الناضج يوفر نوعا خاصا من الألياف يسمى النشا المقاوم، الذي يعمل بمثابة البريبايوتك ويغذي بكتيريا الأمعاء الصحية. وأظهرت عدة أبحاث أن الأمعاء الصحية يمكن أن تعزز صحة الجسم بأكمله، بما في ذلك صحة القلب والمناعة وحتى الصحة العقلية.

البوتاسيوم

يعرف الموز بأنه مصدر كبير للبوتاسيوم، وهو معدن ضروي للجسم, ويرتبط تناول البوتاسيوم بارتفاع كثافة المعادن في العظام، والتي تنخفض مع تقدمنا في العمر، كما يعزز وظائف الكلى، ويدعم تعافي العضلات.

فيتامين سي

بدلا من البرتقال، يقول المصدر إن الموز يعد كذلك مصدرا لفيتامين C، وهو فيتامين مهم ومضاد للأكسدة، يمكن أن يعزز وظائف المناعة.

فوائد الموز

الموز هو فاكهة لذيذة ومغذية تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية وهو مجموعة متنوعة. إليك بعض الفوائد الهامة للموز:

  1. مصدر غني بالمغذيات: الموز يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 والألياف الغذائية، وهو أيضًا مصدر جيد للطاقة بسبب احتوائه على السكريات الطبيعية.
  2. دعم صحة القلب: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، وهذا التوازن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: الموز غني بالألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما أنه يحتوي على مركبات تساعد في تهدئة المعدة وتخفيف الحموضة.
  4. تعزيز الشعور بالسعادة ومكافحة الاكتئاب: الموز يحتوي على السيروتونين والناكوتين والتربتوفان، وهي مواد كيميائية تساعد في تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالسعادة والراحة النفسية.
  5. تعزيز صحة الجهاز المناعي: يحتوي الموز على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة الأمراض والالتهابات.
  6. تحسين الأداء الرياضي: نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم والكربوهيدرات السريعة، يُعتبر الموز وجبة خفيفة مثالية للرياضيين ويساعد في تحسين الأداء الرياضي واستعادة العضلات بعد التمرين.

تذكر أنه يجب تناول الموز كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة الكاملة من فوائده, وقد يكون هناك أشخاص لديهم حساسية للموز أو يعانون من بعض الظروف الصحية التي تستدعي تجنب تناوله، لذا يُفضل استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مخاوف.

المصدر: عربية نيوز سكاي

Post a Comment

1 Comments