Saudi Games | إنطلاق دورة الالعاب السعودية بالرياض في نسختها الثانية

Saudi Games
دورة الالعاب السعودية في الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

حضر الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء أمس الاثنين، النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية، كأكبر حدث رياضي وطني، بمشاركة أكثر من 6000 رياضي، وذلك في مدينة الملك فهد الرياضية بالعاصمة الرياض.

كلمة وزير الرياضة

ثم ألقى وزير الرياضة؛ رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية، كلمةً رفع فيها باسمه، ونيابةً عن جميع الرياضيين السعوديين، الشكرَ لخادم الحرمين الشريفين، على رعايته الكريمة لهذا الحدث الرياضي المهم، وسمو ولي العهد.

وعلى دعمه اللا محدود للقطاع الرياضي، ومتابعته وتمكينه للقطاع الرياضي، لإقامة هذا الحدث التاريخي لرياضة الوطن، مقدماً في الوقت ذاته، شكره للأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض، على تشريفه وحضوره حفل افتتاح هذا المحفل الكبير.

عقب ذلك، أعلن الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، افتتاح الألعاب السعودية قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم، برعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين، ونيابةً عن سمو ولي العهد.

إعلان إفتتاح دورة الالعاب السعودية

أعلن افتتاح النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية 2023 في مدينة الرياض"، ثم انطلقت العروض بالألعاب النارية والعروض الضوئية، رسمت لوحة فنية في جنبات مدينة الملك فهد الرياضية، ثم تناقل الأولمبيون شعلة الدورة، وصولاً إلى منصتها الرسمية؛ إيذاناً بانطلاق الحدث الرياضي الضخم.

تعريف بالدورة

دورة الألعاب السعودية هي بطولة رياضية محلية خاصة بالمملكة السعودية وقد أعلنت المملكة العربية السعودية إقامتها للمرة الأولى في مدينة الرياض بمشاركة أكثر من 200 نادٍ يتنافسون في 45 رياضة فردية وجماعية.

كان من المقرر إقامة  دورة الألعاب السعودية الأولى عام 2020 ولكن تم تأجيلها نظراً لجائحة فيروس كورونا وأصبحت دورة الألعاب عام 2023 هي النسخة الأولى من البطولة.

منافسات الدورة

نشرت وكالة الأخبار السعودية (واس) أن نهائيات منافسات دورة الألعاب السعودية شهدت مشاركة أكثر من 6000 آلاف رياضي و2000 مشرف فني وإداري يمثلون أكثر من 200 نادٍ من مختلف أنحاء المملكة وفئة الأفراد الذين سيشاركون تحت علم اللجنة الأولمبية والبارالمبية.

جوائز الدورة

يبلغ مجموع جوائز الدورة 60 مليون ريال سعودي توزع على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لكل الألعاب وتنقسم إلى ثلاث فئات، فالحائزون على الميدالية الذهبية الأولمبية يحصلون على مليون ريال لكل فائز. والحائزون على الميدالية الفضية يحصلون على 300 ألف ريال لكل فائز والحائزون على الميدالية البرونزية يحصلون على 100 ألف ريال لكل فائز.

45 رياضة

تقرر اعتماد 45 رياضة، هي: السهام، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة 5×5، كرة السلة 3×3، كرة الطائرة الشاطئية، البلياردو، البولينج، الملاكمة، الهجن، الشطرنج، الدراجات (سباق الطرق)، الفروسية (تحمل-قفز)، الألعاب الإلكترونية، المبارزة، وكرة القدم للصالات، الجولف، الجمباز، كرة اليد، التجديف (صالات).

والجودو، الجوجيتسو، الكاراتيه، الكيك بوكسينج (الملاكمة والركل)، الملاكمة التايلندية، الرماية، التسلق الرياضي، التزلج اللوحي، الاسكواش، السباحة، كرة الطاولة، التايكوندو، التنس، السباق الثلاثي، الكرة الطائرة، كرة الماء، رفع الأثقال، المصارعة، البادل، الكارتنج، السامبو، الآيكيدو، الووشو، البلوت.

المصدر: سبق السعودية

Post a Comment

1 Comments