Rayyanah Barnawi | ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية تصعد إلى الفضاء

Rayyanah Barnawi
ريانة برناوي

وصلت ريانة برناوي أول رائدة فضاء عربية سعودية، إلى محطة الفضاء الدولية, وكانت ريانة برناوي واحدة من السعوديين الإثنين بين طاقم مهمة أكسيوم-2 الفضائية الخاصة،

والتي حملها بها صاروخ سبيس إكس فالكون-9 إلى الفضاء من الولايات المتحدة يوم الأحد 21 مايو في حدث عالمي عربي.

وتبلغ ريانة برناوي من العمر 34 عاما، وهي باحثة في العلوم الطبية الحيوية, وفي أثناء هذه المهمة التي تستغرق 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، تخطط ريانة برناوي لإجراء بحوث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي.

وتأمل أن تكون مصدر إلهام إلى جميع نساء من كل الخلفيات في منطقة الشرق الأوسط, وفي مقطع فيديو جرى تصويره في الفضاء قبل الوصول إلى المحطة الدولية، قالت ريانة برناوي: “إلى الناس من حول العالم: المستقبل مشرق للغاية. أودّ أن تحلموا كثيرا، وأن تؤمنوا بأنفسكم، وأن تؤمنوا بالإنسانية”.

وبرفقة ريانة برناوي على متن مهمة أكسيوم-2، الشاب السعودي علي القرني، الذي يعد ثاني رجل سعودي يرتاد الفضاء؛ فضلا عن أمريكيين اثنين هما بيغي ويتسون، وجون شوفنر.

وانطلق الطاقم إلى الفضاء في داخل مركبة دراغون الفضائية من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية في تمام الساعة 21:37 بتوقيت جرينيتش في يوم الأحد 21 مايو.

ووصلت المركبة دراوجن إلى المحطة الفضائية الدولية في تمام الساعة 13:12 بتوقيت غرينيتش في يوم الاثنين 22 مايو، بحسب تغريدة إلى مهمة أكسيوم.

وفي أثناء مهمّتهم في محطة الفضاء الدولية، سوف يجري طاقم الرحلة أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية، بما في ذلك دراسة تأثيرات الفضاء على الصحة البشرية، فضلا عن تكنولوجيا الاستمطار.

وتستند التجارب التي سوف تجريها ريانة برناوي في محطة الفضاء الدولية على بعض من أعمالها التي قامت بها على مدى تسع سنوات قضتها كباحثة في برنامج هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض.

وفي مؤتمر صحفي والذي عقد مؤخرا، أعربت الشابة السعودية ريانة برناوي عن سرورها البالغ كونها أول امرأة سعودية تصعد الفضاء.

ونوّهت ريانة برناوي إلى أنها تتطلع إلى مشاركة تجربتها في محطة الفضاء الدولية عبر روابط فيديو مع الأطفال، قائلة إنها تتشوق لمشاهدة ردّة الفعل على وجوه الأطفال عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى.

وقال مهندس الفضاء ومستشار الهيئة السعودية للفضاء مشعل الشمري، الذي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية: “نستهدف أن تعمّ الفائدة على كل البشر عبر العلم”.

وأضاف الشمري: “نأمل أن تكون هذه المهمة مصدر إلهام للفتيات من خلفيات متنوّعة من أجل إثراء التجربة الإنسانية”.

جدير بالذكر، أن المرأة السعودية لم تحصل على الحق قيادة السيارة إلا في عام 2018، فيما تقول منظمات حقوقية إن قوانين الوصاية الذكورية في المملكة لا تزال موجودة.

المصدر: Egypt14

Post a Comment

2 Comments