Meta Corporation | شركة ميتا إضطرت لبيع منصة جيفي بعد خسائر فادحة

Meta Corporation
ميتا فيسبوك

سوف تبيع شركة ميتا، الشركة الأم إلى شبكة فيسبوك، محرك البحث “جيفي Giphy” لمشاركة الصور من نوع GIF، بخسارة تزيد عن 260 مليون دولار.

بعد أن أمرت هيئات مكافحة الاحتكار الأمريكية، مع شركة ميتا (فيسبوك) عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بتصفية الشركة.

أعلنت شركة Shutterstock يوم الثلاثاء 23 مايو أنها ستشتري Giphy Inc، من شركة ميتا مقابل 53 مليون دولار نقدًا، وهي عملية استحواذ غير عادلة بالنظر إلى أن فيسبوك دفع 400 مليون دولار لقاعدة بيانات الصور عبر الإنترنت في عام 2020.

ويأتي البيع بعد أن قررت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية أن السماح لشركة ميتا بالاستحواذ على “جيفي” قد يضر المنافسون مثل شركات سناب شات و تويتر، الذين يتعاملون مع محتوى “جيفي”.

قال المنظمون في المملكة المتحدة في عام 2021 إن الصفقة ستسمح لشركة ميتا “بزيادة قوتها السوقية الكبيرة بالفعل” من خلال رفض أو تقييد الوصول إلى صور GIF الخاصة

مع “جيفي “وتوجيه المستخدمين إلى المواقع المملوكة لشركة فيسبوك. تم إصدار أُمر الي شركة ميتا ببيع “جيفي”، الأمر الذي دفع الشركة جاهدة للعثور على مشتر علي وجه السرعة.

أدى إعلان Shutterstock عن أنها في طريقها للاستحواذ على “جيفي” إلى ارتفاع سعر سهمها بنسبة 4 ٪ في تداول تجديد السوق يوم الثلاثاء 23 مايو. ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في يونيو القادم.

وقالت الشركة إن “جيفي” ستضيف “الحد الأدنى” من الإيرادات هذا العام وأن “جهود تحقيق دخل مرتفع” ستتم طوال عام 2024.

قال بول هينيسي الرئيس التنفيذي لشركة Shutterstock: “هذه خطوة تالية مثيرة في رحلة Shutterstock كمنصة إبداعية شاملة”, وأضاف: “تعمل شركة Shutterstock على مساعدة الأشخاص والعلامات التجارية في رواية قصصهم.

ومن خلال الاستحواذ على GIPHY، نوسع نطاق نقاط اتصال جمهورنا إلى ما هو أبعد من حالات استخدام التسويق والإعلانات الاحترافية عن طريق التوسع في المحادثات غير الرسمية”.

تفتخر “جيفي” بأكبر مستودع في العالم للصور المتحركة، المعروفة باسم GIF، والملصقات (ستيكرز) والتي تُستخدم على منصات مثل فيسبوك و إنستاجرام و تيك توك و سلاك.

تستقطب قاعدة بيانات “جيفي” أكثر من 1.3 مليار استعلام بحث يوميًا وتدعم أكثر من 15 مليار ظهور وسائط يوميًا، وفقًا لـ Shutterstock. وتتوقع الشركة أن تمنح الصفقة حق الوصول إلى 1.7 مليار مستخدم يوميًا لـ “جيفي”.

هل صارت الصور المتحركة موضة قديمة؟

وصل أعلى تقييم لشركة جيفي إلى 600 مليون دولار في 2016، وهو ما يعتبر ضعف سعرها حين اشترتها ميتا، ما يثير تساؤلات حول أفول شمس الصور المتحركة على الإنترنت.

هذه الفكرة عبرت عنها ميتا خلال محاولتها الأخيرة لمنع البيع القسري، حين ذكرت أن الصور المتحركة “أصبحت موضة قديمة.

ويصفها المستخدمون الأصغر سنا بأنها صارت مثيرة للقشعريرة”، مضيفة أن “جيفي” ستعاني من أجل الاستمرار دون مساعدة.

المصدر: Egypt14

Post a Comment

2 Comments