Streets Of Egypt | سداد المخالفات المرورية في مصر إلكترونيا

مرور القاهرة
شوارع القاهرة

لسنوات طويلة كانت الوسيلة الوحيدة للاطلاع على المخالفات المرورية ودفعها تتطلب زيارة فرع المرور التابع للمنطقة السكنية أو أقرب مكتب بريد، مع إظهار البطاقة الشخصية ورخصة السيارة.

ولكن الأمر تغير بفضل خطة التحول الرقمي وإطلاق منصة مصر الرقمية للخدمات الحكومية الإلكترونية، وأصبح الآن بإمكانكم الاطلاع على المخالفات.

وأيضا دفعها بسهولة دون الحاجة إلى التعامل مع الإجراءات البيروقراطية أو تخصيص وقت خلال أيام العمل لزيارة فرع المرور أو البريد.

تجاوز البيروقراطية

رغم أن إتمام الإجراءات البيروقراطية أسهل نسبيا عبر مكاتب البريد مقارنة بالجهات الحكومية الأخرى، فإن الأمر لا يزال يتطلب التوصل إلى أقرب فرع وزيارته خلال أيام وساعات العمل.

مكاتب البريد

ساعات عمل مكاتب البريد تختلف بحسب الفرع، إلا أن غالبية المكاتب تفتح أبوابها من الثامنة صباحا وحتى الثالثة إلى السادسة مساء، حسبما أخبرنا ممثلون عن هيئة البريد المصري.

بينما يعمل عدد محدود من المكاتب خلال إجازة نهاية الأسبوع ولساعات أطول، بما في ذلك فرع مول سيتي ستارز في مدينة نصر.

كيفية التفعيل

بعد الدخول على موقع النيابة العامة المصرية واختيار “خدمات نيابات المرور” من الصحفة الرئيسية، الضغط على “الاستعلامات” واختيار مخالفات رخص المركبات أو رخص القيادة.

في حال الرغبة في سداد مخالفات رخص القيادة، سيطلب الموقع تسجيل معلومات الترخيص (رقم الرخصة والمحافظة ونوع الترخيص ووحدة المرور).

أما في حال اختيار مخالفات رخص المركبات فكل ما عليكم هو تسجيل رقم رخصة السيارة (أرقام وحروف اللوحة المعدنية).

بما في ذلك نوع المخالفة ومكان ارتكابها، من خلال الضغط على “صورة نموذج المخالفة” وتسجيل الرقم القومي ورقم الهاتف الشخصي، وستظهر التفاصيل الكاملة للمخالفة مصحوبة بصورة للسيارة أثناء ارتكابها.

طرق الدفع

يمكن دفع قيمة المخالفة إلكترونيا، أو السداد من خلال طلب التوصيل إلى المنزل, وهناك عدة وسائل إلكترونية أخرى لدفع المخالفات.

مثل فوري (سواء عبر التطبيق الإلكتروني أو نقاط الدفع المنتشرة في محافظات الجمهورية)، إضافة إلى فودافون كاش وجوميا باي.

دفع المخالفات المرورية

لا يمكن تجديد رخصة السيارة ورخصة القيادة دون دفع المخالفات, وبعد السداد تحصل على شهادة المخالفات، وهي ضرورية لتجديد الرخصة كل سنة إلى ثلاث سنوات، بحسب مدة الترخيص.

ويمنح قانون المرور فترة سماح تصل إلى 30 يوما لتجديد رخصة السيارة بعد نهاية فترة الترخيص، مع تطبيق غرامة مالية “تقدر بثلث قيمة الضريبة المحددة للسعة اللترية الخاصة بالسيارة” إذا تأخر مالك السيارة عن تجديدها في فترة السماح.

التظلم على المخالفات

بإمكانكم التظلم على المخالفات المرورية المسجلة على السيارة وتقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني أيضا, وننصحكم دائما بالضغط على “صورة نموذج المخالفة”.

والاطلاع على تفاصيل المخالفة وصورة السيارة أثناء ارتكابها، إذ وجد أحد زملائنا في إنتربرايز مخالفة مسجلة عليه بصورة لسيارة أخرى تحمل لوحة معدنية مشابهة.

بعض المناطق تضم الآن وحدات مرور إلكترونية تسمح بالاطلاع على المخالفات وسدادها وتجديد الرخصة بطريقة أكثر راحة (للمواطنين المصريين فقط).

وتتميز هذه الوحدات بأنها تعمل لساعات طويلة وتكون أقل ازدحاما بكثير من فروع المرور والبريد, ويمكنكم العثور على هذه الوحدات في عدة أماكن.

من هذه الأماكن سيتي ستارز وداندي مول، وكذلك كمبوند ميفيدا في القاهرة الجديدة، ومسجد عمر مكرم بوسط البلد، وأرض المعارض في مدينة نصر وغيرها.

المصدر: Egypt14

Post a Comment

2 Comments