Shab e-Barat | هل الدعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

ماذا افعل في ليلة النصف من شعبان, وماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان, وهل هناك فضل في ليلة النصف من شعبان؟ وما هي الأعمال الخاصة بليلة النصف من شعبان؟

شهر شعبان شهر مبارك والنبي محمد عليه وآل بيته الطيبين الطاهرين أفضل الصلاة وأتم التسليم إلى يوم الدين, كان يكثر من صيام شهر شعبان.

وذكر بأنه شهر يغفل عنه الناس, وفيه ترفع الأعمال, أي أعمال السنة ترفع في ليلة النصف من شعبان, وهنا سوف نتحدث فقط عن ليلة النصف من شعبان.

لقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة وحرص السلف الصالح أشد الحرص عليها، خصوصا فيها الأعمال التي حباها الله تعالى من غيرها من القربات.

وذلك من صلاة وصيام وذكر وقيام ونحوها من الاعمال، وقد خص الله سبحانه وتعالى كل وقت منها بوظيفة من الوظائف التي تؤدى في الشهور والأيام والساعات.

ومن هذه الأيام والليالي؛ ليلة النصف من شعبان ونهارها والتي توافق اليوم 6 مارس من هذا العام 2023 وحتى فجر الغد 7 مارس.

وفي حديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( هذه ليلة النصف من ‌شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من ‌شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم ).

وخرج ابن ماجه من حديث أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( إن الله ليطلع ليلة ‌النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن). (المنذري، الترغيب والترهيب، ج2/ص73)

وخرج الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة ‌النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين: مشاحن، وقاتل نفس). وخرجه ابن حبان في (صحيحه) من حديث معاذ مرفوعا.

وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( هذه ليلة النصف من ‌شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من ‌شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم ).

ولقد ورد عدة أحاديث منها ما هو صحيح ومنها ما هو غير صحيح أو ضعيف وكثير منه ضعيف لا تحتج به, فمن هذه الأحاديث الصحيحة.

عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال: ( إذا كان ليلة النصف من شعبان إطلع الله تعالة إلى خلقه, فيغفر للمؤمنين, ويملي للكافرين ( أي يمهل ) ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ) رواه الطبراني وحسنه الألباني.

وحديث آخر يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه, إلا لمشرك أو مشاحن ) رواه ابن ماجة.

والمشاحن هو الذي يعادي أخاه المسلم ويحمل له الخصومة والبغضاء والشحناء, فينبغي على العبد أن يتحلى بالطاعات والتي توهله إلى مغفرة الرحمن.

وأن يبتعد عن المعاصي والذنوب والتي تحجبه عن هذه المغفرة , فرصة أن يغفر لك ذنبك في هذه الأيام وفي ليلة النصف من شعبان, ومن هذه الذنوب والتي لا تغفر الشرك بالله.

الشرك بالله مانع من كل خير, ومنها الشحناء والحقد على المسلمين صاحب هاذين الذنبين على خطر عظيم أن لا يغفر له, تأتي هذه الليلة ليغفر لجميع الناس إلا المشرك والمشاحن.

المشرك عنده مشكلة بينه وبين الله والمشاحن عنده مشكلة بينه وبين خلق الله, وهذان الذنبين يمنعان المغفرة في أكثر أوقات المغفرة والرحم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه, يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين يوم الخميس, فيغفر الله تعالى كل عبد لا يشرك بالله شيئا, إلا رجلا كان بينه وبين أخيه شحناء, فيقول الله عز وجل أنظروا هذينِ حتَّى يصطلحا، أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا ،أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا ) أخرجه الإمام مسلم وصححه الألباني.

فأفضل الأعمال بعد الإيمان بالله سلامة الصدر من الشحناء والبغضاء والحسد والحقد كلها, وخيرهم من يبدأ بالسلام كن أنت الأفضل.

والأمر الأخر أنه لم يثبت في تخصيص هذه الليلة ليلة النصف من شعبان لم يثبت صلاة معينة ولا دعاء معين عن النبي محمد صلى الله عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين أفضل الصلاة وأتم التسليم إلى يوم الدين.

ولا عن أحد من الصحابة أو حتى التابعين, ولقد روي عن ذلك أحاديث كثيرة ولكن أغلبها لا تصح أو ضعيف, ومن هذه الأحاديث حديث ( إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصومي نهارها ), وهذا حديث منتشر ولكنه حديث ضعيف لا يصح.

وأما صيام يوم النصف من شعبان فيسن أن يصام ضمن الايام البيض الثلاثة أيام 13 و 14 و 15 من كل شهر, لا على أنه يوم النصف من شعبان.

لأن حديث الصيام في النصف من شعبان حديث مكذوب أو ضعيف أو موضوع كما قاله العلماء من ناحية السند والرواه والله أعلم.

وكل مسلم يأخذ المؤكد أن هذه الليلة لها فضيلة وأن الله سبحانه وتعالى يطلع على خلقه في هذه الليلة ليلة النصف من شعبان فيغفر للجميع إلا للمشرك أو المشاحن.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجنبنا الشرك والشحناء بين الخلق والناس وبين المسلمين آمين يارب العالمين وشكرا لكم على قراءة المقال.

Post a Comment

2 Comments