IBS | لماذا أغلب النساء يصابون بما يسمى القولون العصبي

القولون العصبي
القولون العصبي

القولون العصبي، هي اضطراب وظيفي في الأمعاء (الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة)، وهي ليست خطيرة، ولكنها مسؤولة عن الإزعاج الشديد ومنها الإمساك.

ما هو التهاب القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هي خليط من اضطرابات وظيفة الأمعاء، بما في ذلك: وجع في البطن وعدم الإرتياح, بالإضافة إلى إضطرابات القولون ما يسمى الإسهال أو الإمساك.

إنه مرض شائع، وليس خطير، ولكنه بسبب آلامه المتكررة، وكونه يؤثر على نوعية حياة مَن يعانون منها, عادة ما يتم التشخيص بين سن 30 إلى 40 في حالات نادرة.

ويمكن أن تحدث هذه المتلازمة عند الأطفال والمراهقين, وفي نفس الوقت تتأثر النساء أكثر من الرجال بمتلازمة القولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

إن أسباب حدوث متلازمة القولون العصبي غير مفهومة بشكل واضح، ولكن لوحظ العديد من الحالات الشاذة في هذا المرض.

العوامل التي تساعد في ظهور القولون العصبي

يمكن تحفيز أعراض متلازمة القولون العصبي، عن طريق التعب أو المواقف العصيبة (التغيّرات في الحياة اليومية) للشخص.

يمكن أن يؤدي التهاب المعدة والأمعاء، إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي, ويمكن أن تؤدي العوامل النفسية مثل: القلق أو التوتر أو وقوع أحداث صعبة، إلى ظهور الأعراض.

على العكس من ذلك، خلال فترات الراحة أو الإجازة، تميل الأعراض إلى الانخفاض, ويمكن أن تؤدي العوامل الغذائية مثل: الوجبات غير المتوازنة أو الكبيرة جداً، إلى تضخيم الأعراض.

الأعراض الأكثر شيوعاً للقولون العصبي

هناك أعراض تحدث للقولون العصبي أو المعدة ينتج عنه أوجاع أو إنتفاخ أو إمساك أو إسهال نتجية لهذه العوامل وهي ثلاثة:

وجع البطن

آلام المعدة هي أكثر الأعراض شيوعاً في متلازمة القولون العصبي, ويتميز ألم البطن بالإحساس بالتشنج، وعادة ما يكون في الحفرة الحرقفية اليمنى واليسرى، أو في منطقة السُرة.

ويحدث عادة بعد الوجبات، ولكن يمكن أن يظهر أيضاً عند الاستيقاظ, ويمكن أن تستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. إلى أن يتم تخفيف الألم بشكل كلاسيكي، عن طريق انبعاث البراز أو الغازات, وغالباً ما يكون ألم البطن غائباً في الليل.

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن شائع أيضاً، وهو مصدر إزعاج يجعل ارتداء الملابس الضيقة أمراً مؤلماً؛ خاصة بعد الوجبات على الأكثر، هو توتر دائم في البطن، يصعب تحمله مع انتفاخ البطن.

ويمكن أن يكون الانتفاخ مصحوباً بضوضاء داخل الجهاز الهضمي، بسبب حركة الغازات والسوائل مثل الألم، يمكن تحسين الانتفاخ (أو انتفاخ البطن)، عن طريق إخراج الغازات أو البراز.

الإمساك أو الإسهال

غالباً ما تتجلى اضطرابات العبور المعوي في الإمساك ومع ذلك، يمكن أن يتسم الإسهال بانبعاث العديد من البراز السائل خلال النهار، غالباً في الصباح أو بعد الوجبة، مع الحاجة الملحّة للذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان.

قد يظهر أيضاً الإسهال المتناوب والإمساك, وبالتالي؛ اعتماداً على اضطراب العبور السائد الملاحَظ، يتم تحديد أشكال مختلفة من متلازمة القولون العصبي (IBS).

تطور متلازمة القولون العصبي

في معظم الحالات، تستمر أعراض اعتلال القولون الوظيفي، مع فترات الأزمة والتحسن، أو حتى الهدوء, وترتبط بعض الأمراض بشكل متكرر بمتلازمة القولون العصبي، مثل: الصداع, وفيبروميالجيا.

والحاجة المتكررة للتبوّل، التهاب المثانة الخلالي، أو متلازمة المثانة المؤلمة, ومتلازمة التعب المزمن, واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل: عسر الهضم (صعوبة في الهضم)، والارتجاع المعدي المريئي، وحروق الجهاز الهضمي.

لا تزيد متلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بسرطان القولون أو مرض التهاب الأمعاء المزمن (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، ولا تتطلب أيضا جراحة.

المصدر: مجلة سيدتي

Post a Comment

2 Comments