How do you talk | كيف تجعل الناس يستمعون لك قمة النجاح

talking to people
كيف تتحدث أمام الناس

هل حدث لك مرة أن اعجبت بهؤلاء الناجحين والمتحدثون الذين يبدون وكأنهم يمتلكون كل شيء وهم يتحدثون بسلاسة وثقة في أماكن العمل وأثناء الإجتماعات.

إنهم أولئك الأشخاص الذين يعتلون أرفع المناصب, ولديهم ألطف الأزواج وأظرف الأصدقاء واضخم ارصدة البنوك ولكن مهلا هناك سوء فهم.

إن الكثير منهم لا يفوقونك ذكاء أو تعليماً أو حتى أفضل منك مظهرا إذا فما السبب “, يتوهم البعض انهم قد ورثوا هذه الاشياء.

أو أنهم مجرد محظوظين ولكن ينبغي لهؤلاء ان يعيدوا التفكير مرة أخرى ” باختصار ان السبب الحقيقي وراء ذلك هو طريقتهم الحاذقة وأسلوبهم البارع في التعامل مع الآخرين.

فلا يوجد أحد يصل الى القمة بمفرده فهؤلاء الناس قد أسروا على مر السنين قلوب وعقول المئات ممن دفعوا بهم تدريجيا لارتقاء قمة أي مؤسسة أو سلم اجتماعي.

أثبتت الدراسات انه لديك 10 ثوان فقط لتثبت شخصيتك وحتى تظهر بمظهر أكثر ثقة عليك باتباع هذه الأساليب المهمة:

الابتسامة

يجب أن لا تتسارع في رسم ابتسامة عابرة على وجهك عندما تحيى شخصا ما ولكن بدلا من ذلك انظر الى وجه الشخص الآخر لمدة ثانية واحدة.

ثم دع ابتسامة غامرة عريضة دافئة ترتسم على وجهك وتملاْ عينيك، إن التأني الذي يستغرق لحظة واحدة يقنع الناس بأن ابتسامتك حقيقية.

الاتصال بالعين

الجميع يعرف ضرورة الاتصال بالعين لهذا يجب ان تتظاهر بأن عينيك ملتصقتان بزميلك عندما يتحدث وانظر اليه بكل دفء

وصدق ولا تصرف عينيك عنه حتى بعد أن ينتهي من حديثه عندما ينبغي لك النظر بعيدا افعل ذلك ولكن ببطء شديد وعلى مضض وبتأني.

إكتشاف الكلمات

أصغ جيدا الى كل كلمة في حوار شريكك تدل على مفتاح لحل اللغز علي ان يكون الدليل متعلقا بزلات اللسان والكلمات.

وعندئذ عليك بان تنتهز هذه الفرصة على كل زلة لسان ومثل شرلوك هولمز تكون مالكا مفتاح الموضوع الذي يعتبره الشخص الاخر ساخنا.

الطفل في الداخل

إهتم بكل شخص تقابله لان بداخله طفلا كبيرا وفي اللحظة التي يستغرق فيها كلاكما على الاخر قم بمكافاة رفيقك الجديد، امنحه الابتسامة الدافئة والتفت اليه بكل جوارحك وحواسك.

وامنحه كذلك الاهتمام البالغ الذي تمنحه إلى طفل صغير قد حبا اليك وتعلق بملابسك ليمنحك ابتسامة رائعة ترتسم على وجهه الصغير الجميل أن الاهتمام 100% بشخص جديد يصرخ صرخة مدوية تقول “اعتقد انك شخص متميز جدا جدا “.

الصديق القديم

عندما تلتقي بأحدهم تخيل إنه شخص قديم وكم هو مؤسف أن ظروف الحياة قد فرقت بينكما ولكن لحسن الحظ فإن الحفل أو الاجتماع قد جمع بينكم ثانية.

تبدأ هذه التجربة الممتعة بسلسلة رائعة وردود افعال في جسدك من منبت رأسك إلى اخمص قدميك وكل شيء في المنتصف بينهما.

القلق العصبي

عندما تشرع في التحدث مع أحدهم دع أنفك يستشعر الضرورة لأن تحكها، لا تقلق، لا ترتعش، او تتذبذب وتتلوى ولا ترتبك أو تخجل ولا تهرش أو تحك جلدك.

وفوق كل ذلك لا تجعل يدك تلمس وجهك لأن حركات اليد بالقرب من الوجه والقلق تشعر مستمعك بأنك شخص كاذب أو غير مهتم.

الحصان الحكيم

عليك أن تعتاد القيام بوظيفة ثنائية أثناء التحدث مع الآخرين، عبر عن نفسك ولكن ثبت عينيك على كيفية رد فعل مستمعك ثم خطط لحركاتك طبقا لذلك .

اذا كان الحصان يستطيع فعل ذلك فكذلك الانسان ,وسوف يقول الناس انك سريع البديهة وتتمتع بحس وذكاء الحصان.

الحدث قبل أن تصنعه

تدرب كثيرا على كونك الشخص الممتاز الذي تريد أن تكونه بمرور الوقت قم برؤية نفسك وأنت تسير وفي صحبتك الوضع الجسماني “تعلق من اسنانك” وكذلك وانت تصافح الاخرين بالايدي وتبتسم الإبتسامة الجميلة.

وتنظر بأعين محدقة وتسمع نفسك وأنت تتحدث بارتياح مع الجميع استشعر سعادة وجودك على القمة والجميع ينجذب نحوك، تخيل نفسك شخصية هامة ممتازة وعندئذ سيحدث الأمر بشكل تلقائي.

الحالة المزاجية

قبل أن تفتح فمك خذ “عينة صوتية “من مستمعك لكي تختبر حالته المزاجية, التقط “صورة نفسية “للتعبير لترى ما أن كان مستمعك يبدو مبتهجا أم شاعرا بالملل أم غاضبا

ولو ابتغيت جذب الناس لافكارك أو التعبير لهم عنها فعليك بتناغم مع حالتهم المزاجية وكذلك نغمة صوتهم حتى ولو لدقيقة واحدة.

إلقاء الخطاب

هل أنت قلق بشأن كلماتك الأولى ؟لا تخف ,بما أن 80% من انطباعات مستمعيك لا علاقة لها بكلماتك على أي حال فأي شيء تقول في البداية.

سوف يكون حسنا ولا يهم مدى ابتذال النص فالحالة المزاجية المتعاطفة والسلوك الايجابي وطريقة الإلقاء الحارة الصادقة تجعل حوارك صحيحا.

فضول الأخرين

عندما تذهب إلى تجمع ما ارتد أو أحمل شيئا ما ليس عاديا أو مألوفا حتى تمنح أولئك الذين يجدونك الشخص الغريب المبهج.

والذي يتجول في الغرفة المزدحمة الفرصة للاقتراب منك ليسألوك :إذا سمحت لا أعرف ماذا أقول ولكنني لاحظت الذي ترتديه جذابا.

من هذا

من هذا من أكثر الأدوات فعالية، وأقلها استخداما من قبل غير السياسيين في مقابلة الناس وهو من الأساليب المبتذلة ذات الحيلة والدهاء.

أسأل ببساطة صاحب الحفل في أن يعد هو المقدمة أي يقدمك لأحدهم أو يقدم أحدهم إليك أو أن تحاول انتزاع المعلومات عن بعض الحقائق الخاصة بتلك الشخصية التي يمكن من خلالها أن تتحول بشكل مباشر إلى محطم للجليد.

التدخل والإستماع

لا يوجد شيء تسأل عنه بعبارات “ما هذا “ولا ضيف تسأل عنه قائلا “من هذا” مامن مشكلة في ذلك فقط أمشي بهدوء بجانب المجموعة.

والتي تريد اختراقها وأفتح أذنك وأنتظر حتى تسمع أي شيء يمكنك من خلاله اختلاق أي عذر لتقتحم هذه المجموعة وتقول : لو سمحتم لم اسمعكم.

وظيفتك سر

عندما يطرح عليك السؤال الحتمي “ماذا تعمل “ربما تعتقد أن مجرد اخباره بأسم وظيفتك يمد السائل بمعلومات كافية تحفزه على أن يدير حوار ناجحا معك.

لذالك يجب أن تكسو العظام لحما هنا ألقي ببعض الحقائق عن وظيفتك لرفيقك الجديد حتي يستسيغ مضغها وإلا سوف يستأذن منك سريعا لأنه سوف يفضل الذهاب إلى الصينية التي توجد بها وجبات كثيرة عن الوظيفة.

مقابلة الناس

عندما تقدم الأصدقاء أو الضيوف إلى بعضهم البعض لا تظل ساكت وتجعلهم يحاولون صنع موضوع فيما بينهم، تولى أنت قيادة الحديث.

المصدر: Arabia Business Review

Post a Comment

2 Comments