TikTok | توقع بإنهيار منصة تويتر وصعود تيك توك

tiktok vs twitter
تيك توك

المشهد تغير كليا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ظهر تطبيق "تيك توك" لينافس بقوة منصات فيسبوك "ميتا"، كما شهد عام 2022 استحواذ إيلون ماسك على منصة تويتر.

الأمر الذي بات حديث الملايين خاصةً بعدما توقع الخبراء أن تنهار منصة تويترعلى يد "ماسك" ما لم يتنازل عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، ووفقا لأحدث التوقعات.

فإن الخبراء يعتقدون أن هناك بعض التطبيقات التي سوف تتواجد بقوة في عام 2023، وأخرى سوف تنهار وتختفي من الساحة تدريجيا.

تطبيق Twitter

وفقا لما ذكر في صحيفة "dailymail.co.uk" البريطانية، فإن منصة تويتر جاءت في صدارة توقعات الخبراء كونها من المنصات المتوقع اختفائها في 2023، معللين ذلك بأن ظهور اللغة المسيئة وإحياء الحسابات المحظورة على Twitter، قد يؤدي إلى التخلي عنها لصالح منافسين مثل Mastodon.

ومن ناحية أخرى قالت Laura Toogood، خبيرة المعلوماتية الاجتماعية، أن منصات التواصل الاجتماعي تخضع للتدقيق المستمر للتأكد من سهولة استخدامها والتعرف على نسبة الحفاظ على شعبيتها.

وبعدما استحوذ "ماسك" على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر 2022، شهدت عمليات البحث حول "آلية حذف حساب تويتر" تزايدا بين آلاف المستخدمين وصلت لـ500%، لتؤكد دكتورة "توجود" أن ماسك يكتب بيده نهاية المنصة.

خاصة بعدما قوبلت سياسة إدارته للمنصة العديد من الانتقادات وردود الفعل السلبية، مشيرة إلى أنه بحلول نهاية 2023 من المتوقع أن يهبط ترتيب المنصة لآخر القائمة ضمن تصنيف التطبيقات.

وفي رسالة خاصة وحصرية استقبلها "Mailonline"، صرح ماسك بأن المنصة من المحتمل ألا تتماسك مع تغير المشهد الاقتصادي.

وأن الطريق شاق وسيحتاج عملا مكثفا لتحقيق النجاح، وتعليقا على أزمة تويتر قالت إليز توماس، المحللة في مركز الأبحاث العالمي أنه سيتعرض التاريخ الرقمي في منصة تويتر لخسارة كبيرة في حال انهيار المنصة.

تطبيق BeReal

وهنا ظهر تطبيق جديد يسمى BeReal، يعتمد على نشر المستخدمين لصورهم عليه بشكل يومي أو وقتما أرادوا، إلا أنه يتيح ميزة نشر الصور دون استخدام الفلاتر أو الفوتوشوب لتعديل الصور، وما أن بدأ المستخدمون في التعامل معه.

حتى أصبح منافس قوي إلى  Instagram و Snapchat، بدوره يمنح التطبيق دقيقتين فقط للمستخدمين لالتقاط الصورة، ورغم النجاح الساحق الذي حققه فور ظهوره، إلا أن الخبراء يتوقعون بأن نجاحه يقل تدريجيا خاصة في وجود عملاقي السوشيال ميديا الـ Facebook و Instagram.

وصرحت دكتور "توجود" أن شعبية BeReal تحققت بسبب رغبة الكثير في الظهور بشكل طبيعي وأكثر واقعية في الوسائط الاجتماعية، ولكنها أشارت إلى أن شعبية التطبيق يمكن أن تنخفض بسبب رغبة المستخدمين في الظهور في أفضل نسخة عبر الإنترنت.

تطبيق TikTok

استحوذ منصة "تيك توك" في عام 2018 على منصة Musical.ly، ليتم تسويقه على أساس أنه تطبيق يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة للغناء والرقص تم تعيينها على الأغاني ومشاهد الأفلام المعروفة.

وتقول "توجود" أن المنصة تنافس بقوة "ميتا" و"تويتر" خاصة وأنها أصبحت تمتلك شعبية كبيرة في وقت قليل خاصة مع انتشار وباء كورونا، إلا أن العائق الذي يمكن أن يواجه تيك توك هو التحديات القانونية، خاصة مع اتهام الشركة بالتجسس على متابعيها.

وتتوقع "توجود" أن يصبح المشهد صعب للغاية بالنسبة إلى تطبيق TikTok إذا بدأ التشريع في الولايات المختلفة للحد من استخدام التطبيق.

المصدر: مجلة سيدتي

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post