Ihsan Abdel Quddous | جوجل تحتفل بالكاتب إحسان عبد القدوس

Ihsan Abdel Quddous
إحسان عبد القدوس

تحتفل جوجل اليوم الأربعاء بالكاتب المصري الكبير إحسان عبد القدوس , صحفي وكاتب مصري والذي كتب عن الأحداث الجارية بالإضافة إلى الروايات الخيالية والقصص القصيرة.

في مثل هذا اليوم من عام 2022، تم إصدار أول ترجمة إنجليزية واسعة الانتشار إلى كتابه وهي":أنا لا أنام", لقد ناشدت الجماهير باللغة العربية وفي جميع أنحاء العالم.

رواية أنا لا أنام

وبعد مرور عام على إصدار أول ترجمة إنجليزية إلى روايته الشهيرة " أنا لا أنام", والتي غيرت مفهموم القصص والروايات تتذكر جوجل هذا الكاتب.

عندما كتبها في الخمسينيات من القرن الماضي ، لكنها لم تُترجم إلى الإنجليزية حتى وقت لاحق لأن النقاد الأدبيين رفضوا أسلوبه البسيط والمباشر.

الولادة

ولد إحسان عبد القدوس في القاهرة ، مصر ، في 1 يناير عام 1919, نشأ في حب القراءة في شبابه وبدأ في كتابة القصص القصيرة والقصائد في سن 11.

بعد تخرجه من كلية الحقوق جامعة القاهرة، عمل كمحامي متدرب أثناء تجربة مهنة الصحافة في مجلة أسستها والدته روز اليوسف.

أثناء العمل هنا ، أدرك إحسان عبد القدوس أنه يريد العمل في المهنة التي كان متحمسًا لها. انغمس في كتابة المقالات والقصص وأصبح محررًا في جريدة الأخبار اليومية المصرية ورئيسًا لتحرير المنفذ الإخباري الأهرام.

الصحافة

كصحفي ، غطى إحسان عبد القدوس مجموعة متنوعة من الأحداث الجارية في عموده الشهير A Cafe on Politics Street ، كتب عن القضايا الاجتماعية باستخدام أسلوب السرد التخاطبي.

على غرار المناقشات التي قد يسمعها الشخص في المقهى. وسُجن عدة مرات بسبب كتاباته المثيرة للجدل ومواقفه السياسية ، لكن ذلك لم يمنعه من مشاركة آرائه.

بالإضافة إلى عمله الصحفي ، كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 60 كتابًا روائيًا وقصة قصيرة, الموضوعات المشتركة في كتبه هي الحب والسياسة وعلم نفس السلوك الاجتماعي والروحانية والدين.

كانت الشخصيات النسائية القوية متمركزة في العديد من أعماله ، مع كتب مثل أنا حرة تدعو إلى المساواة والاستقلال للمرأة.

الجوائز

حصل إحسان عبد القدوس على العديد من الجوائز لكتاباته الشغوفة ، بما في ذلك الجائزة الأولى إلى دمي ، دموعي ، ابتسامتي ، أفضل سيناريو للرصاصة ما زالت في جيبي ، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس ، وبعد فترة وجيزة من وفاته, وفي عام 1990 ، وسام الجمهورية من الدرجة الأولى.

اليوم وفي وقتنا الحالي يمكن للناس في جميع أنحاء العالم تقدير عشرات الأفلام المقتبسة من رواياته والاستمتاع بكتبه التي تُرجمت إلى الألمانية والفرنسية والإنجليزية والأوكرانية والصينية.

شكر خاص إلى أسرة عبد القدوس لتعاونهم في هذا المشروع, بعد حفيد قدوس ، شريف ، يشارك أفكاره حول رسومات الشعار المبتكرة اليوم وإرث جده.

Ihsan Abdel Quddous
Ihsan Abdel Quddous

شريف حفيد إحسان عبد القدوس

توفي جدي في 11 كانون الثاني (يناير) 1990 ، عندما كان عمري 11 عامًا فقط ، ومع ذلك لا يزال له حضور مميز في حياتي.

أتذكر صوته ، وابتسامته العريضة المعدية ، وجاذبيته التي لا يمكن إنكارها والتي غرست في أي غرفة دخلها. لقد كان مفتونًا بالناس وقصصهم - من الأمير إلى الفقير - وكان يستمتع تمامًا برفقة الآخرين ، وعيش حياة اجتماعية وسياسية حقًا.

كصحفي وكاتب مقالات وروائي ، من الصعب المبالغة في تقدير تأثيره. في أي مكان أسافر إليه في جميع أنحاء العالم العربي ، من مصر إلى فلسطين.

ومن العراق إلى اليمن ، يتم الترحيب بي بلا كلل بمعانقات دافئة وعينين مفتوحتين عن التقدير عندما يكتشف أنني على صلة بإحسان عبد القدوس.

الأعمال السينمائية

في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من خمسين عامًا ، أنتج أكثر من 600 قصة قصيرة و 20 رواية ، وترقى ليصبح أكثر كاتب عربي إنتاجًا وشعبية في القرن العشرين.

استكشف عمله الاستثنائي مواضيع اجتماعية وسياسية معقدة في المجتمع المصري المعاصر ، وكسر المحرمات من خلال استكشاف قضايا مثل الطبقة والأخلاق والتقاليد والجنس والفساد والنظام الأبوي.

كان له أيضًا تأثير لا يمحى على السينما المصرية حيث تم تحويل 47 من أعماله إلى فيلم - وهو رقم قياسي بين الكتاب العرب.

السجن

لقد كان أكثر من مجرد روائي. كصحفي ومحرر ومفكر سياسي ، لعب دورًا مؤثرًا في تاريخ مصر الحديث المضطرب. كان مناصرًا دؤوبًا لحرية التعبير ، وتحدث ضد القمع وإساءة استخدام السلطة.

وظل ملتزمًا بالمبادئ والقيم والاستقلال طوال حياته. بسبب مواقفه السياسية الجريئة وآرائه ، سُجن عدة مرات من قبل حكام مصريين متعاقبين وتعرض لمحاولات اغتيال متعددة.

لا يزال شخصية إحسان عبد القدوس بارزة في تاريخ مصر السياسي والصحافي والأدبي ، وله ميل خاص للاقتباس الذي لا يُنسى. من بين الأشياء المفضلة لدي: "تمثل الثقافة نوعًا من الإرادة ، إرادة التمرد".

Post a Comment

2 Comments