E-Marketing | أدوات التسويق الرقمي عبر الإنترنت

E-Marketing
التسويق الإلكتروني

هناك أنواع عديدة يمكن إستخدامها في عمليات التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني وهذا يعتمد على نوعية التجارة والاستثمار أو المشروع الذي لديك.

ويمكن أن تتضمن أدوات التسويق الرقمي موقع إلكتروني، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر محركات البحث.

أصبح تسويق عملك أو مشروعك باستخدام الأدوات الرقمية (أو عبر الإنترنت) أم مهم لأن الأفراد يستخدمون بشكل متزايد هواتفهم المحمولة أو الأجهزة اللوحية لتصفح المنتجات والخدمات على الإنترنت.

إنشاء موقع على الويب

معظم الشركات لديها، أو ينبغي أن يكون لديك ، موقع على شبكة الإنترنت للترويج لمنتجاتها أو خدماتها, وموقع الويب هو واجهة متجر رقمية تتيح لك أن تكون دائمًا مفتوحًا للعمل.

حيث يجري معظم العملاء بحثًا عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار بشراء المنتجات والخدمات, وإذا لم يكن لديك موقع ويب أو وجود آخر عبر الإنترنت ، فقد تفقد العملاء.

محتويات موقع الويب

حدد الخطوط العريضة لمنتجاتك وخدماتك, وتتضمن محتوى وصورًا جذابة وذات صلة بجمهورك المستهدف, وتمكن الناس من الاتصال بك.

التخطيط قبل موقع الويب

ما هو الغرض من الموقع؟ وهل أنوي بيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت؟ ماذا أريد أن يفعل الناس بعد زيارة موقع الويب الخاص بي؟ وكم يمكنني تحمل إنفاقه على الموقع؟ كيف سأحافظ على تحديث المعلومات الموجودة على الموقع؟

خطوات إنشاء موقع ويب

سجل عنوان موقع الويب الخاص بك أو اسم المجال, وقم ببناء موقع الويب الخاص بك باستخدام قالب أو تصميم مخصص, وإنشاء محتوى لموقع الويب الخاص بك, وحدد كيف تريد أن يظهر موقع الويب (العلامة التجارية)

التسويق الإلكتروني

أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة بشكل متزايد للتفاعل مع العملاء, مع الشكل الأكثر شيوعًا للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو الرسائل الإخبارية الإلكترونية (النشرات الإخبارية الإلكترونية).

ويمكن أن يشمل ذلك أيضًا إرسال رسائل أو عروض ترويجية مستهدفة لعملائك لإبقائهم على اتصال بنشاطك التجاري.

على سبيل المثال ، قد يكون لديك “نادي مكافآت” وعملاء بريد إلكتروني يقدمون عروضًا خاصة بناءً على عادات الشراء لديهم.

يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني عمومًا أن يكون لديك قاعدة بيانات لعناوين البريد الإلكتروني لعملائك. من المهم عند جمع العناوين من العملاء الحاليين والمحتملين أن يوافقوا على الاتصال بهم في وقت لاحق.

وسائل التواصل الاجتماعي

تسمح وسائل التواصل الاجتماعي للشركات بالتواصل مباشرة مع العملاء المحتملين والحاليين. ومع ذلك ، فقد أزالت هذه المنصات أيضًا بعض سيطرة الشركات على علامتها التجارية ورسائلها.

يمكن للعملاء الآن نشر التعليقات ، الإيجابية والسلبية ، حول عملك على شبكاتهم الاجتماعية وذلك لجعل مشروعك منتشر بين الناس.

حيث تتضمن أمثلة منصات الوسائط الاجتماعية للأعمال التجارية (B2B) والأسواق المستهدفة من الشركات إلى العملاء (B2C) ما يلي:

فيسبوك تويتر ينكدين انستغرام تيك توك موقع TripAdvisor سناب شات بينتيريست موقع YouTube المدونة الصوتية بودكاست والمدونات الشخصية.

إذا كنت تفكر في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، ابحث عن المنصات المختلفة أولاً ، فاختر زوجًا من المرجح أن يستخدمه عملاؤك واللذان سيعملان بشكل أفضل بالنسبة لك.

وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول الاستماع والتفاعل مع العملاء المستهدفين ، وليس البيع لهم باستمرار, ويمكنك التواصل والتواصل وبناء العلاقات مع الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تأكد من مشاركتك في محادثات ونشر معلومات مفيدة لعملائك وشجعهم على مشاركة تجاربهم في عملك على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

تحسين محركات البحث (SEO)

نادرًا ما ينظر الأشخاص إلى ما وراء الصفحة الأولى من نتائج البحث عبر الإنترنت ، لذلك من الأفضل أن يحتل موقع الويب الخاص بك مرتبة عالية في المساحة المرغوبة.

وتحسين محركات البحث (SEO) هي عملية إدراج موقع الويب الخاص بك في الصفحة الأولى لمحركات البحث الرئيسية مثل Google و Yahoo! وبينج.

ويهدف محرك البحث إلى تزويد المستخدمين بالمعلومات الأكثر صلة عن طريق ترتيب المواقع الأكثر موثوقية وقابلة للاستخدام والوظيفية والإعلامية أولاً.

يُعد تحسين محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك عبر الإنترنت ويجب التخطيط له بالتزامن مع موقع الويب الخاص بك.

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث تقنيات تحسين “على الصفحة” و “خارج الصفحة” بالإضافة إلى العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة لمحتوى موقع الويب الخاص بك.

تحسين الصفحات

يتعلق التحسين على الصفحة بإنشاء صفحات ويب يمكن قراءتها وفهمها وفهرستها بسهولة بواسطة محركات البحث. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها مع التحسين على الصفحة ضمان:

محتوى عالي الجودة فريد من نوعه, واختيار الكلمات الرئيسية المناسبة, ومن السهل متابعة التنقل, والصفحة ذات الصلة وعناوين العناوين والصورة.

أوصاف الصفحة ذات الصلة, وموقع ويب سريع الاستجابة بالكامل, وموقع سريع التحميل.

التحسين خارج الصفحة

التحسين خارج الصفحة يتعلق ببناء مصداقية وسلطة موقع الويب الخاص بك, تتمثل إحدى تقنيات التحسين خارج الصفحة في إنشاء روابط من مواقع الويب ومنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى إلى موقع الويب الخاص بك.

قد يكون بناء الروابط صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً. من المهم أيضًا إنشاء روابط من مواقع ويب موثوقة بدلاً من المواقع التي تم إنشاؤها حديثًا أو المواقع منخفضة الجودة. ستمنحك هذه تصنيفات أفضل لكبار المسئولين الاقتصاديين.

الكلمات المفتاحية

وهي عملية تضمين الكلمات الرئيسية المناسبة في محتوى موقع الويب الخاص بك سيساهم في زيادة تصنيف موقع الويب الخاص بك عندما يتعلق الأمر بعمليات البحث عبر الإنترنت.

يتيح لك مخطط الكلمات الرئيسية من Google إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد أكثر المصطلحات التي يتم البحث عنها شيوعًا عندما يتعلق الأمر بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.

ومع مجرد حصولك على هذه الكلمات الرئيسية ، يمكنك بعد ذلك دمجها في نسخة موقع الويب الخاص بك وأي إعلان عبر الإنترنت تقوم بتشغيله.

التسويق عبر محركات البحث (SEM)

يمكن للإعلان على صفحات نتائج محرك البحث أيضًا تحسين حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق تسهيل العثور عليه.

يشير SEM عمومًا إلى الدفع بالنقرة أو إعلان تكلفة النقرة. يظهر الإعلان عبر التسويق عبر محرك البحث في أعلى الصفحة الأولى من النتائج.

التدقيق والمراجعة

من المهم مراقبة ومراجعة أنشطة التسويق الرقمي بانتظام لتحديد ما إذا كانت كل قناة تحقق النتائج المرجوة مع كل عملية.

حدد وقتًا منتظمًا كل أسبوع للوصول إلى أداء موقع الويب الخاص بك ووسائل التواصل الاجتماعي وأنشطة التسويق الرقمي الأخرى.

المصدر: الكاتب عثمان بن علي المضيان

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post