Dates | أنواع التمور في المملكة العربية السعودية

Dates
أنواع التمور

يعد التمر من أقدم النباتات التي مرت على البشرية، وينمو التمر بأنواعه على أشجار النخيل، وينتمي إلى الفصيلة النخلية خاصة في مناطق الإستواء.

ويتميز التمر بقيمة غذائية عالية، إذ يعد غذاءً متكاملاً ذو فوائد عديدة، لا سيما عند خلطه مع نظام غذائي متوازن, ويمر التمر بمراحل عديدة، منها البلح والرطب وحتى مرحلة النضوج.

أنواع التمور

في هذه المقالة سوف نسرد لكم أنواع التمور المتعددة وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص حيث تعد السعودية المصدر الأول للتمور.

العجوة

أشهر التمور على وجه الأرض ذلك لذكرها في السنة النبوية أولًا، ثم موقع زراعتها المتميز في المدينة المنورة، إذ تصبح العجوة حال زراعتها في تلك الأراضي من أجود الأنواع عما إذا ما زرعت في أماكن أخرى.

بل إن أراضي المدينة المنورة بذاتها تجدها مقسمة إلى أقسام، فإذا ما تم زراعة العجوة في منطقة تسمى عالية المدينة بالقرب من قباء، اختلفت الثمرة في شكلها وطعمها، حيث تمتاز بكبر حجمها.

ولونها الأسود الضارب للحمرة وخطوطها شبه البيضاء الواضحة في أسفلها، وطعمها المميز ذو الحلاوة المعتدلة، ولحمها الطري، واعتبرت بذلك كله من أجود الأنواع.

ولتعلم أن مزارع تمر العجوة وزراعتها متوارثة عبر أسر وأجيال حتى يومنا هذا، وقد امتدت زراعتها اليوم لأكثر من موقع باتجاه ينبع وخيبر وتبوك والثمد.

ولا زال الحجاج يتوافدون على طلبها في مواسم الحج، وهي نوعان: الطويلة الحبة وتسمى ( أبو ذراع ) والمدورة وتسمى ( المدردمة ).

السكري

سميت بذلك ليس لأنها حلوة المذاق فحسب، بل لأنها تمتاز عن غيرها من التمور أنه في حالة جفاف الثمرة جيدًا تصبح كالسكر المقرمش.

وكلما قدم عهدها وجفت أكثر صار طعمها ألذ أكثر وأكثر حتى تصبح هشة كالسكر المكرمل، تعرف من لونها وشكلها من أول وهلة، حيث تمتاز باللون البني الأشقر الفاتح، تعتبر أحد أكثر الأنواع إقبالًا عليها.

الصقعي

يتميز بلونيه الأصفر الفاتح والأحمر الكهرماني الداكن، طويل الشكل، نحيف البنية بعض الشيء، شديد الحلاوة، لذلك غالبًا ما نجده في الأسواق محشوًا باللوز لكسر حلاوته.

كما يقبل العملاء والمستهلكين على شرائه عادة لتقديمه للضيوف وفي المناسبات الخاصة إذ تأتي مرصوفة في صواني تقديم خاصة بأشكال جذابة.

الخضري

يمتاز بطوله المعتدل مابين الصقعي والعجوة، وحلاوته المعتدلة، ولونه البني المحمر الدافيء، طري القوام، من أشهر الأصناف المتداولة بين الناس.

وغالبًا ما تقوم المصانع بحشوه بأنواع من المكسرات، وتغطيته بأنواع الشوكولاته، وتغليفه في علب خاصة لتقديمه كهدايا في المناسبات.

البرني

منها أنواع صغيرة الحجم، وكبيرة الحجم كبرني المدينة، ويسميها البعض برني مبروم إذا كانت كبيرة الحجم، لونها بني غامق قليلا، حلو المذاق.

العنبرة

تعرف بحجمها الكبير وبذرتها الصغيرة، وتشتهر المدينة المنورة بزراعتها، وهي أكبر حجمًا من التمور الأخرى، تمتاز بلونها البني الغامق الضارب، للأحمر، تعتبر نادرة الوجود، مرتفعة السعر، وتعد كهدية ثمينة لغلاء سعرها.

الصفاوي

من أشهر التمور تداولًا لرخص ثمنها، وزيادة محصولها إذ تعد نخلة الصفاوي من الأنواع المنتجة للثمرة بوفرة وغزارة.

وتمتاز بلحمها الطري، وطعمها الحلو، وقشرتها الرقيقة، ولونها الأسود الغامق، تستخدم في أكثر وصفات الطبخ وأنواع الحلويات.

المبروم

وهو تمر معتدل القوام، متوسط الحلاوة، طويل الشكل، أحمر اللون، مفضل لدى الكثيرين، متوافر وجوده في الأسواق المركزية.

اللبان

من الأصناف النادرة وجودها وتداولها بالأسواق، تتميز عن باقي أنواع التمور في شكلها وحجمها الصغير، وقوامها ولحمها شبه الجافة.

وحلاوتها القليلة، تكاد لا تحسبها من أنواع التمور، لذيذة الطعم لكن قد لا يستسيغها البعض، رخيصة السعر, ومتوفرة في الأسواق السعودية.

خلاص

شديد الحلاوة، طري اللحم، رقيق الجلد، غالبًا ما يأتي إما مكنوز أو معجون، متوفر بكثرة في أغلب الأسواق والسوبرماركات المحلية.

ويقدم في أغلب الأوقات على موائد الإفطار مع القهوة العربية، وأما المعجون منه فيدخل في صناعة أنواع الحلويات وخاصة الشعبية منها.

الخلاصة

وهنا وصلنا إلى نهاية المقال، ولكن بالطبع ليست هذه هي الأصناف فقط، ولكن ذكرت أشهرها وأكثرها تداولًا بين الناس، حيث تنتج المملكة العربية السعودية وحدها أكثر من 400 صنف.

وتحت أسماء متعددة معروفة بحسب مناطق زراعتها، سوف أتطرق إلى مزيد من البحث حولها، أفيدونا بما لديكم من معلومات، عن طريق كتابة التعليق أسفل هذا المقال.

4 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post